بسطة بنآت ~

اهلا وسهلا بكم في منتديات بسطة بنـآت
نرجوا منكم تسجيل الدخول ! او التسجييل في المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بسطة بنآت ~

اهلا وسهلا بكم في منتديات بسطة بنـآت
نرجوا منكم تسجيل الدخول ! او التسجييل في المنتدى

بسطة بنآت ~

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

♥نَرْجُوْآ الآنْضِمَآمْ لآسْرَتِنَآ♥


3 مشترك

    مصطلحات واقوال لاتصح للمسلم

    RORO
    RORO
    Admin


    عدد المساهمات : 256
    تاريخ التسجيل : 13/06/2010
    الموقع : السعوديه

    مصطلحات واقوال لاتصح للمسلم Empty مصطلحات واقوال لاتصح للمسلم

    مُساهمة من طرف RORO الخميس نوفمبر 11, 2010 3:42 am

    بسم الله الرحمن الرحيم




    كثير من اخوا ننا واخوا تنا( وانا منهم ) نقع في اختصارات لبعض المصطلحات

    او كلمات اذا عرفنا حقيقة معناها نستغرب

    كيف يصدر منا مثل هذا الكلام …..

    المصطلح الاول

    لا سمح الله

    أكره أن يقول القائل (لا سمح الله) لأن قوله (لا سمح الله) ربما توهم أن أحدا يجبر الله

    على شيء فيقول ( لا سمح الله ) والله – عز وجل – كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم :

    (لا مكره له ) . قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (لا يقول أحدكم اللهم أغفر إن شئت ،

    اللهم ارحمني إن شئت ، ولكن ليعزم المسألة ، وليعظم الرغبة فإن الله لا مكره له ،

    ولا يتعاظمه شيء أعطاه ) والأولى أن يقول : (لا قدر الله) بدلا من قوله : (لا سمح الله)

    لأنه ابعد عن توهم ما لا يجوز في حق الله – تعالى

    الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله (binothaimeen.com - فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله)

    “اللي ما يخاف من الله خاف منه”.

    كذا تجري هذه الكلمة على ألسنة بعض العوام، وهذا خطأ، بل الذي يخاف

    من الله خاف منه، والذي لا يخاف الله لا تخف منه،

    ويشرح هذا ابن تيمية رحمهالله في مجموع الفتاوى (1/57-58)، في كلام له في تفسير

    قوله تبارك وتعالى: {إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ فَلا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ}

    (آل عمران:175)،

    حيث يقول رحمه الله: “دلت الآية على: أن الشيطان يجعل أولياءه مخوفين ويجعل ناسا

    خائفين منهم ودلت الآية على: أن المؤمن لا يجوز له أن يخاف أولياء الشيطان

    ولايخاف الناس، كما قال: {فَلا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْنِ} (المائدة: من الآية44)؛

    فخوف الله أمر به. وخوف أولياء الشيطان نهى عنه.

    قال تعالى: {لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَيْكُمْ حُجَّةٌ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ فَلا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِي وَلِأُتِمَّ

    نِعْمَتِي عَلَيْكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ} (البقرة:150)، فنهى عن خشية الظالم وأمر بخشيته.

    وقال: {الَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَالاتِ اللَّهِ وَيَخْشَوْنَهُ وَلايَخْشَوْنَ أَحَداً إِلَّا اللَّهَ} (الأحزاب:39).

    وقال: {فَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ} (النحل:51).

    وبعض الناس يقول: ياربإني أخافك وأخاف من لا يخافك؛ فهذا كلام ساقط لا يجوز،

    بل على العبد أن يخاف الله وحده ولا يخاف أحدا، فإن من لا يخاف الله أذل من أن يُخاف،

    فإنه ظالم وهو من أولياءالشيطان، فالخوف منه قد نهى الله عنه. وإذا قيل: قد يؤذيني! قيل:

    إنما يؤذيك بتسليط الله له، وإذا أراد الله دفع شره عنك دفعه، فالأمر لله. وإنما يسلط على

    العبد بذنوبه، وأنت إذا خفت الله فاتقيته وتوكلت عليه كفاك شر كل [ذي] شر،

    ولم يسلطه عليك، فإنه قال: {وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَحَسْبُهًُ} (الطلاق:3)،

    وتسليطه يكون بسبب ذنوبك وخوفك منه فإذا خفت الله وتبت من ذنوبك واستغفرته

    لم يسلط عليك، كما قال: {وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ} (لأنفال: من الآية33)”اه.

    من كتاب (( عبارات موهمة )) ص35و36
    للشيخ الدكتور محمد بن عمر بازمول حفظه الله

    حكم قول: (ما تستاهل) أو: (والله ما تستاهل)

    الأخ (أ.ع.ح) من الرياض يقول في سؤاله: بعض الأشخاص عندما يعود أحد المرضى

    يقول له: ما تستاهل، كأنه بهذا يعترض على إرادة الله، أو بعض الأشخاص عندما يسمع

    أن فلاناً من الناس مريض يقول: والله ما يستاهل، نرجو من سماحة الشيخ بيان جواز

    قول هذه الكلمة من عدمه؟ جزاكم الله خيراً.

    الجواب

    هذا اللفظ لا يجوز؛ لأنه اعتراض على الله سبحانه، وهو سبحانه أعلم بأحوال عباده،

    وله الحكمة البالغة فيما يقضيه ويقدره على عباده من صحة ومرض،

    ومن غنى وفقر وغير ذلك. وإنما المشروع أن يقول: عافاه الله وشفاه الله، ونحو ذلك من

    الألفاظ الطيبة، وفق الله المسلمين جميعاً للفقه في الدين والثبات عليه، إنه خير مسئول.

    الشيخ بن باز رحمه الله (ط*ظƒظ… ظ‚ظˆظ„: (ظ…ط§ طھط³طھط§ظ‡ظ„) ط£ظˆ: (ظˆط§ظ„ظ„ظ‡ ظ…ط§ طھط³طھط§ظ‡ظ„) | ط§ظ„ظ…ظˆظ‚ط¹ ط§ظ„ط±ط³ظ…ظٹ ظ„ط³ظ…ط§ط*ط© ط§ظ„ط´ظٹط® ط¹ط¨ط¯ط§ظ„ط¹ط²ظٹط² ط¨ظ† ط¨ط§ط²)

    مصطلح ملائكة الرحمة

    حكم وصف الممرضات بملائكة الرحمة

    سؤال من (أ.أ.ع) من الدمام يقول: نقرأ ونسمع كثيراً من عامة الناس وكتابهم وشعرائهم

    من يصف في كتابه أو شعره الممرضات بأنهن ملائكة الرحمة، فما رأي سماحتكم في مثل هذا

    الوصف، وهل يجوز ذلك؟ أفتونا جزاكم الله خيراً، و ورحمة الله وبركاته.

    الجواب

    هذا الوصف لا يجوز إطلاقه على الممرضات؛ لأن الملائكة ذكور وليسوا إناثاً،

    وقد أنكر الله سبحانه على المشركين وصفهم الملائكة بالأنوثية؛ ولأن ملائكة الرحمة

    لهم وصف خاص لا ينطبق على الممرضات؛ ولأن الممرضات فيهن الطيب والخبيث

    فلا يجوز إطلاق هذا الوصف عليهن، والله الموفق.

    الشيخ بن باز رحمه الله (ط*ظƒظ… ظˆطµظپ ط§ظ„ظ…ظ…ط±ط¶ط§طھ ط¨ظ…ظ„ط§ط¦ظƒط© ط§ظ„ط±ط*ظ…ط© | ط§ظ„ظ…ظˆظ‚ط¹ ط§ظ„ط±ط³ظ…ظٹ ظ„ط³ظ…ط§ط*ط© ط§ظ„ط´ظٹط® ط¹ط¨ط¯ط§ظ„ط¹ط²ظٹط² ط¨ظ† ط¨ط§ط²)

    مصطلح ياوجه الله,يارحمة الله,ياعلم الله.

    حكم قول يا وجه الله

    الأخت أ.إ. ب. من بيشة تقول في سؤالها: أسمع بعض الناس إذا سمع كلاماً مستغرباً

    أو رأى شيئاً غريباً قال: (يا وجه الله) فما حكم هذا القول؟ جزاكم الله خيرا.[1]

    الجواب

    لا يجوز لأحد من المسلمين أن يدعو صفات الله، عند جميع أهل العلم، كأن يقول:

    يا وجه الله، أو يا علم الله، أو يا رحمة الله أو ما أشبه ذلك. وإنما الواجب أن يدعوه

    سبحانه بأسمائه الحسنى؛ لقول الله عز وجل: وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا[2] الآية،

    فيقول: يا الله يا رحمن يا رحيم. ونحو ذلك.

    ويستحب التوسل بصفات الله فيقول: اللهم إني أسألك بأنك عظيم، أو بقدرتك العظيمة،

    أو بحلمك ونحو ذلك. والله ولي التوفيق.

    الشيخ ابن باز رحمه الله (ط*ظƒظ… ظ‚ظˆظ„ ظٹط§ ظˆط¬ظ‡ ط§ظ„ظ„ظ‡ | ط§ظ„ظ…ظˆظ‚ط¹ ط§ظ„ط±ط³ظ…ظٹ ظ„ط³ظ…ط§ط*ط© ط§ظ„ط´ظٹط® ط¹ط¨ط¯ط§ظ„ط¹ط²ظٹط² ط¨ظ† ط¨ط§ط²)

    مصطلح ( توكلت على الله ثم عليك ) و ( أعتمد على الله ثم عليك) .

    سؤال: ما قولكم في رجل يقول لمخلوق: ( توكلت على الله ثم عليك )

    و ( أعتمد على الله ثم عليك) .

    الجواب:

    الجواب : لا يجوز هذا ؛التوكل يكون على الله (وعلى الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين )

    لا يكون التوكل إلاّ على الله سبحانه وتعالى ,وقول ( اعتمدت على الله ثم عليك ) الاعتماد هو

    التوكل ,يعني يضيق عليه الكلام وما يجد في اللغة العربية إلاّ هذا الكلام الفارغ !!!

    هل كان الصحابة يقولون : توكلت على الله ثم عليك ؟! هذا من دسّ الشيطان .

    www.rabee.net/show_fatwa.aspx?id=38 (www.rabee.net/show_fatwa.aspx?id=38)

    ابن عثيمين : ( كلمة سيّدة اشطبوها من القاموس ) !!

    (( حكم إعادة الصلاة والصيام بعد التوبة مع تعليق على كلمة ” سيدة ” )) :

    السؤال : سائلة تقول : فضيلة الشيخ ! أنا سيدة لي أولاد ، ومنذ قبل ثلاث سنوات وأنا

    لا أصلي ولا أصوم ، والآن هداني الله ولله الحمد ، أصلي وأصوم وأدعو ربي وأستغفره

    على ما فات مني ، أرجو إفتائي على ما فاتني ماذا علي ؟ هل يكون علي كفارة

    مع الاستغفار أم ماذا أصنع ؟

    الجواب :

    (( ليس عليها إلا التوبة وقد تابت والحمد لله ، وليس عليها إعادة ما مضى

    من الصلوات ، ولا إعادة ما مضى من الصوم ، لكن الزكاة عليها أن تؤدي الزكاة

    وإن لم تؤدها فلا حرج ؛ لأنها لما تركت الصلاة صارت – والعياذ بالله – مرتدة من الكافرات ،

    والآن هداها الله للإسلام فهي مسلمة والحمد لله .

    لكن لي على كلامها ملاحظة ، نعم ، تقول: ( أنا سيدة ) ، وهذه تزكية للنفس ،

    وهل الرجل يقول : أنا سيد ؟ المرأة هي التي تقول : أنا سيدة ، وهذا اللقب متلقن

    من غير المسلمين ؛ لأن غير المسلمين يقدسون النساء ويرفعونهن أكثر من درجتهن ،

    فصار الناس ، اعتادوا أن المرأة تسمى ( السيدة ) والعجيب أنك لو تأملت كتب الحديث

    التي ينقل فيها أصحابها ما يروونه عن عائشة وأمهات المؤمنين وغيرهن

    لن تجد واحدًا قال: السيدة عائشة ، أبدًا، والناس الآن إذا ذكروا عائشة قالوا: السيدة ،

    ولا يقولون : السيد أبو بكر ، مع أن أبا بكر أعلى منها وأحق بالسيادة ،

    والرجال هم السادة والنساء عوان ( أسرى ) عند الرجال ، أقول هذا لقول الله تعالى:

    { وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ } [يوسف:25] أقول هذا لقول الله تعالى:

    { وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ } [البقرة:228]

    أقول هذا لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( اتقوا الله في النساء فإنهن عوانٌ عندكم ) .

    ولست أريد بذلك غمط النساء ، بل حقهن على الرءوس ، والبنات أمهات المستقبل

    والأمهات أمهات الحاضر ، لكن أريد أن المرأة تنزل حيث أنزلها الله عز وجل ؛ لأن ذلك

    أستر لها وأصون وأحفظ لدينها ، وأصلح للمجتمع ، ولا يغر المرأة ما كانت عليه الدول الكافرة ،

    الدول الكافرة الكفر أعظم ، لكن عليها أن تتبع أمهات المؤمنين ، ونساء الصحابة ،

    ماذا فعلن ، وماذا قلن ، وماذا تركن .

    إذًا : كلمة ( سيدة ) اشطبوها من القاموس ، اضربوا عليها بالقلم الأحمر، وقولوا للمرأة :

    إن في بعض الجهات يكتبون على الحمامات : ( هذا للرجال وهذا للسيدات ) ،

    هذا غمط حق الرجال ، أليس كذلك؟! الرجل سوف يزعل إذا رأى أن المرأة سيدة

    وهو فقط رجل ، لكن التقليد الأعمى مشكلة ، نسأل الله العافية )) انتهى كلامه .

    المصدر : ( سلسلة اللقاء الشهري ) ، رقم ( 61 ) ،

    لفضيلة الشيخ : ( محمد بن صالح العثيمين ) – رحمه الله – .

    تسجيلات الشبكة الاسلامية (audio.islamweb.net/audio/index.php?page=Full*******&audioid=112424)

    الإسلام لبّ و قشور

    هذا يقوله كثير من النّاس على سبيل التحقير للمنهج السلفي وعلى سبيل التحقير للتّوحيد !

    ويرون التّوحيد قشورا ! والغزالي صرّح بهذا في مقدمة كتابه ( السنة النبوية بين أهل الفقه

    وأهل الحديث ) كانوا يتعلّقون بالقشور يعني يعرفهم بأنّهم على التّوحيد وعلى السنة

    ومع هذا وصفهم بأنّهم يتعلقون بالقشور ,على كلّ حال هذا تقسيم خبيث وضلال مبين

    واستهانة بمعظم جوانب الإسلام ! والإسلام كلّه لبّ ,لبّ اللبّ هو التّوحيد والبقية كلّه لبّ

    والحمد لله ,فنحن نقول ( الإيمان بضع وسبعون شعبة أعلاها لا إله إلاّ الله وأدناها

    إماطة الأذى عن الطريق )ولا نحتقر شيئا من سنة النبي صلى الله عليه وسلم .

    www.rabee.net/show_fatwa.aspx?id=27 (www.rabee.net/show_fatwa.aspx?id=27)

    لا يجوز أن يسمى شيء من أمور الدين قشورا ويخشى على من قال مثل هذا الكلام متنقصا

    ومستهزئا أن يرتد بذلك عن دينه لقول الله سبحانه: قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ *

    لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ[1] الآية.

    الشيخ بن باز رحمه الله (ظ„ظٹط³ ظپظٹ ط§ظ„ط¯ظٹظ† ظ‚ط´ظˆط± | ط§ظ„ظ…ظˆظ‚ط¹ ط§ظ„ط±ط³ظ…ظٹ ظ„ط³ظ…ط§ط*ط© ط§ظ„ط´ظٹط® ط¹ط¨ط¯ط§ظ„ط¹ط²ظٹط² ط¨ظ† ط¨ط§ط²)

    ( توكلت على الله ثم عليك ) او ( أعتمد على الله ثم عليك )

    لا يجوز هذا ؛التوكل يكون على الله (وعلى الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين ) لا يكون التوكل

    إلاّ على الله سبحانه وتعالى ,وقول ( اعتمدت

    على الله ثم عليك ) الاعتماد هو التوكل ,يعني يضيق عليه الكلام

    وما يجد في اللغة العربية إلاّ هذا الكلام الفارغ !!!

    هل كان الصحابة يقولون : توكلت على الله ثم عليك ؟! هذا من دسّ الشيطان .

    www.rabee.net/show_fatwa.aspx?id=38 (www.rabee.net/show_fatwa.aspx?id=38)

    تسمية بعض الزهور ب عباد الشمس

    هذا لا يجوز لأن الأشجار لا تعبد الشمس، إنما تعبد الله – عز وجل –

    كما قال الله – تعالى – : (ألَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَمَنْ فِي الأرْضِ

    وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوُابُّ وَكَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ)(53).

    وإنما يقال عبارة أخرى ليس فيها ذكر العبودية كمراقبة الشمس ، ونحو ذلك من العبارات

    الكلام للشيخ العثيمين رحمه الله

    المناهي اللفظية السؤال رقم 68

    اللهم لا نسألك رد القضاء ، ولكن نسألك اللطف فيه

    أحسن الله إليك : كثيرًا ما نسمع في الدعاء ( اللهم لا نسألك رد القضاء ، ولكن نسألك اللطف فيه ) ،

    ما صحة هذا ؟

    الجواب

    هذا الدعاء الذي سمعته : ( اللهم إنا لا نسألك رد القضاء ، وإنما نسألك اللطف فيه )

    دعاء محرم لا يجوز ؛ وذلك لأن الدعاء يرد القضاء كما جاء في الحديث :

    ( لا يرد القدر إلا الدعاء ) .

    وأيضًا : كأن هذا السائل يتحدى الله يقول : اقض ما شئت ولكن اللطف ،

    والدعاء ينبغي للإنسان أن يجزم به ، وأن يقول : اللهم إني أسألك أن ترحمني ،

    اللهم إني أعوذ بك أن تعذبني ، وما أشبه ذلك ، أما أن يقول : لا أسألك رد القضاء

    ، فما الفائدة من الدعاء إذا كنت لا تسأله رد القضاء ، والدعاء يرد القضاء ،

    فقد يقضي الله القضاء ويجعل له سببًا يمنع ومنه الدعاء .

    فالمهم أن هذا الدعاء لا يجوز ، ويجب على الإنسان أن يتجنبه ،

    وأن ينصح من سمعه بأن لا يدعو بهذا الدعاء .

    قاله سماحة الإمام الفقيه محمد بن صالح العثيمين

    مفرغ من مادة صوتية بعنوان : ” سلسلة لقاء الباب المفتوح جزء 5 “

    أبغض الحلال عند الله الطلاق

    الحديث هذا ضعيف لأنه – حتى بالمعنى – لا يصح أن نقول: (أبغض الحلال إلى الله)

    لأن ما كان مبغوضاً عند الله لا يمكن أن يكون حلالاً.

    لكن لا شك أن الله سبحانه وتعالى لا يحب من الرجل أن يطلق زوجته

    ولهذا كان الأصل في الطلاق الكراهة.

    محمد بن صالح العثيمين (www.salafyoun.com/showthread.php?p=2935)

    اختصار اسم الرسول – صلى الله عليه وسلم – مثل (صلعم)؟

    ما ينبغي هذا، ينبغي لمن كتب اسم النبي – صلى الله عليه وسلم -

    أو نطق به أن يصلي صلاة كاملة ، يقول – صلى الله عليه وسلم-، ولا يقول: صلعم،

    ولا ص فقط، هذا كسل لا ينبغي، بل السنة والمشروع أن يكتب الصلاة صريحة ،

    فيقول- صلى الله عليه وسلم-، أو – عليه الصلاة والسلام-؛ لأن الله قال جل وعلا :

    إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً [الأحزاب:56)].

    ويقول النبي – صلى الله عليه وسلم – (من صلى علي واحدة صلى الله عليه بها عشرا).

    وجاء عنه عليه الصلاة والسلام أن جبريل أخبره أنه من صلى علي واحدة صلى الله عليه بها عشرا

    ، ومن سلم علي واحدة سلم الله عليه بها عشراً. الحسنة بعشرة أمثالها،

    فلا ينبغي للمؤمن أن يكسل ، ولا للمؤمنة أن تكسل عند الكتابة ، أو عند النطق باسمه

    – صلى الله عليه وسلم – على الصلاة والسلام عليه خطاً ولفظاً،

    أما الإشارة بالصاد أو ب صلعم فهذا لا ينبغي.

    الشيخ بن باز رحمه الله (ط*ظƒظ… ط§ط®طھطµط§ط± ط§ط³ظ… ط§ظ„ط±ط³ظˆظ„ ظ†ط*ظˆ -طµظ„ط¹ظ… | ط§ظ„ظ…ظˆظ‚ط¹ ط§ظ„ط±ط³ظ…ظٹ ظ„ط³ظ…ط§ط*ط© ط§ظ„ط´ظٹط® ط¹ط¨ط¯ط§ظ„ط¹ط²ظٹط² ط¨ظ† ط¨ط§ط²)

    قول : (مسكين) لمن حصل له أذى

    إذا حصل أذى للإنسان قالوا : مسكين . يعني : لماذا يحصل له هذا ؟‍‍‍‍‍‍‍‍!

    الجواب

    لا يجوز استعماله ؛ لأنه اعتراض على الله جل وعلا في حكمه وقضائه ، إذ معناها : أن ما أصاب

    فلانا من مرض أو محنة أو موت ونحو ذلك لا يستحقه ، وهذا طعن في حكمة الله سبحانه .

    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

    يا ارض احفظى ما عليكِ

    ما حكم قولهم: (يا أرض احفظي ما عليك) ونحو ذلك جزاكم الله خيرا؟

    الجواب

    – الأرض من جملة مخلوقات الله عز وجل يقول الله تعالى: {إن ربكم الله الذي

    خلق السموات والأرض في ستة أيام (54)} [الأعراف] . ويقول سبحانه:

    {هو الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش} [الحديد: 4] ،

    وهي مع كونها مخلوقة من مخلوقات الله فإن الله سبحانه هو المدبر لها ولما فيها

    وما عليها وهو ربها عز وجل يقول سبحانه: {قل أئنكم لتكفرون بالذي خلق الأرض

    في يومين وتجعلون له أندادا ذلك رب العالمين (9) وجعل فيها رواسي من فوقها

    وبارك فيها وقدر فيها أقواتها في أربعة أيام سواء للسائلين (10) ثم استوى إلى السماء

    وهي دخانِ فقال لها وللأرض ائتيا طوعا أو كرها قالتا أتينا طائعين (11) } [فصلت].

    ولما كان الأمر بهذه المثابة علمنا أن الحافظ للأرض ومن عليها هو الله عز وجل

    فوجب أن نفرده سبحانه بالدعاء و الحفظ، لا أن ن ذلك من مخلوقه

    مربوب غير قادر على تنفيذ مطلوبنا.

    من فتاوى سماحة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ

    مفتي عام المملكة العربية السعودية

    مجلة الدعوة العدد 2060 التاريخ 21/8/1427ه

    شاءت الظروف

    هل يجوز قول شاءت الظروف

    السؤال :

    قرأت في عدد من القصص والمقطوعات الأدبية والمقالات الصحفية عبارة

    ( شاءت الظروف أو شاءت الأقدار ) فما هو حكم هذه العبارة ؟.

    الجواب :

    الحمد لله

    هذه من الألفاظ التي لا ينبغي قولها ، لأنه ليس للظروف ولا للأقدار مشيئة .

    وقد سئل العلامة محمد بن صالح العثيمين حفظه الله عن هذه الألفاظ فقال :

    ( شاءت الأقدار ، وشاءت الظروف ألفاظ منكرة ، لأن الظروف جمع ظرف ،

    وهو الزمن ، والزمن لا مشيئة له ، وكذلك الأقدار جمع قدر ، والقدر لا مشيئة له .

    وإنما الذي يشاء هو الله عز وجل نعم لو قال الإنسان : اقتضى قدر الله كذا وكذا فلا بأس ، أما المشيئة

    فلا يجوز أن تضاف للأقدار ، لأن المشيئة هي الإرادة ، ولا إرادة للوصف ، وإنما هي للموصوف )

    . مجموع فتاوى ورسائل محمد بن عثيمين 3/131-132 .

    ظ…ظˆظ‚ط¹ ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ… ط³ط¤ط§ظ„ ظˆط¬ظˆط§ط¨ - ظ‡ظ„ ظٹط¬ظˆط² ظ‚ظˆظ„ ط´ط§ط،طھ ط§ظ„ط¸ط±ظˆظپ (ظ…ظˆظ‚ط¹ ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ… ط³ط¤ط§ظ„ ظˆط¬ظˆط§ط¨ - ظ‡ظ„ ظٹط¬ظˆط² ظ‚ظˆظ„ ط´ط§ط،طھ ط§ظ„ط¸ط±ظˆظپ)

    الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه

    ما حكم قول: “الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه” لأنني سمعت أنه منهي عنه بسبب

    أنَّ فيه سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً تاماً أنك تكره ما قضى الله، وكان الرسول صلى الله

    عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول: “الحمد لله رب العالمين على كل حال”؟

    الإجابةالحمد لله وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله وعلى آله وصحبه ومن

    اهتدى بهداه، أما بعد: فأما قول القائل: “الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه”فكذلك

    ليس هو من الحمد المشروع، بل الحمد ينبغي أن يكون مطلقاً فيقول المسلم: الحمد لله رب العالمين

    الحمد لله على كل حال، الحمد لله على السراء والضراء، ثم إنَّ قوله: إنه تعالى لا

    يحمد على مكروه سواه ليس بمستقيم، فإن الذي يؤدب ولده بالضرب ونحوه يحمد على

    ذلك وإن كان الضرب مكروهاً بموجب الجبلة فالولد يحمد والده على تأديبه، وكذلك من

    يفعل ما يجب حداً أو تعزيراً إذا أقيم عليه الحد الذي يردعه، فإن الذي يفعل ذلك يحمد

    وإن كان إقامة الحد والتعزير موجع ومؤلم، ولكن الذي فعل هذا المكروه يحمد على

    ذلك لأنه محسن ومصلح وفاعل لما أمر به، والحاصل أنَّ هذه العبارة لا ينبغي ذكرها

    في الدعاء او الحمد، بل يحمد الإنسان ربه بالصيغ الشرعية المأثورة،

    وعلى الوجه المشروع، والله أعلم
    شوشو
    شوشو


    عدد المساهمات : 98
    تاريخ التسجيل : 17/10/2010

    مصطلحات واقوال لاتصح للمسلم Empty رد: مصطلحات واقوال لاتصح للمسلم

    مُساهمة من طرف شوشو الخميس نوفمبر 11, 2010 4:15 am

    يعطيك العافيه مديرتنا الغآآليه رورو
    دمعهـ بلا لمعهـ
    دمعهـ بلا لمعهـ


    عدد المساهمات : 144
    تاريخ التسجيل : 23/06/2010

    مصطلحات واقوال لاتصح للمسلم Empty رد: مصطلحات واقوال لاتصح للمسلم

    مُساهمة من طرف دمعهـ بلا لمعهـ الخميس ديسمبر 30, 2010 11:18 am

    جزـآآك الله خيير
    تقبلي مرروري
    afro ددمعهـ بلا لمعهـ..

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 12:03 pm